العراق بصدد إعادة ترميم علاقاته مع الخليج


بغداد ـ «القدس العربي»: أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، أمس الثلاثاء، أن بلاده بصدد ترميم العلاقة مع دول الخليج، والتي تأثرت على خلفية الحرب بين إيران من جهة، والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل من جهة ثانية، مشيراً إلى أن الملف الاقتصادي تصدر المباحثات التي أجراها من نظرائه العرب على هامش اجتماعات الجامعة العربية المُنعقدة في العاصمة الأردنية عمّان.
حسين أفاد للوكالة الحكومية أنه «شارك في الاجتماع الشامل المتعلق بجدول أعمال الجامعة لاختيار الأمين العام الجديد للجامعة»، لافتاً الى أن «الاجتماعات شهدت مناقشات موسعة بشأن جدول أعمال الجامعة العربية، بما في ذلك اختيار الأمين العام الجديد، فضلاً عن تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية والتحديات التي تواجه الدول العربية».
وأضاف أن «اللقاءات الجانبية ركزت بصورة أساسية على العلاقات الثنائية بين العراق والدول العربية، حيث عقدت اجتماعات مكثفة مع وزراء خارجية مصر والأردن، إلى جانب اجتماعات مع دول الخليج العربية»، مشيراً إلى أن «العلاقات العراقية الخليجية مستمرة وجيدة، إلا أن التطورات والحرب الدائرة في المنطقة أفرزت بعض التحديات، وهناك جهود متواصلة لمعالجة تلك الإشكالات وترميم العلاقات بما يخدم مصالح جميع الأطراف».
وأوضح أن «الحكومة الجديدة تمتلك رؤية واضحة في مجال السياسة الخارجية، وتضع بناء الاقتصاد العراقي في مقدمة أولوياتها، باعتبار أن التنمية الاقتصادية تحتاج إلى الأمن والاستقرار داخلياً وإقليمياً، ولا سيما مع الدول المجاورة ودول الخليج».
وبين أن «المباحثات مع الجانبين المصري والأردني تناولت مشروع أنبوب البصرة ـ العقبة، وأهمية الاستمرار في التخطيط والتنفيذ لهذا المشروع الاستراتيجي»، لافتاً إلى أن «اللقاءات مع الجانب السوري تناولت العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي وقطاع الطاقة، فضلاً عن مناقشة مشروع مد أنبوب في اتجاه سوريا».
وكشف عن «زيارة مرتقبة إلى العاصمة السورية دمشق خلال الأيام المقبلة لمواصلة المباحثات بشأن الملفات الاقتصادية ومشاريع التعاون المشترك»، مؤكداً أن «العراق يمتلك علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية قوية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ويمكنه أن يؤدي دوراً إيجابياً في تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة».
ولفت إلى أن «هناك دعماً عربياً للجهود الرامية إلى تعزيز التفاهم والحوار بين إيران والولايات المتحدة»، مشدداً على أهمية «بناء منظومة أمنية إقليمية تضم جميع دول المنطقة، بما فيها إيران، بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار المشترك».
وعلى هامش الاجتماعات المُنعقدة في العاصمة الأردنية، أجرى الوزير العراقي مباحثات موسعة مع نظيريه الأردني، أيمن الصفدي، والمصري، بدر عبد العاطي، استعرضت «مسارات التعاون المشترك بين الدول الثلاث في إطار آلية التعاون الثلاثي، وبحث سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة لشعوب البلدان الثلاثة».

الطاقة تتصدر اجتماعات حسين بنظرائه في عمّان

وفي هذا السياق، أكد حسين، حسب بيان صحافي أوردته الخارجية العراقية، أهمية «مواصلة التنسيق والتشاور بين العراق والأردن ومصر، وتفعيل مخرجات الاجتماعات الثلاثية السابقة، وتسريع تنفيذ المشاريع المشتركة، بما يعزز التكامل الاقتصادي ويدعم جهود التنمية المستدامة في المنطقة».
كما تبادل الوزراء «وجهات النظر بشأن أبرز التطورات الإقليمية والدولية»، مؤكدين أهمية «تعزيز العمل العربي المشترك، ودعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار، ومعالجة التحديات التي تواجه المنطقة من خلال الحوار والتعاون والتنسيق المستمر».
وقبل ذلك كان الوزير العراقي قد التقى نظيره السوري أسعد الشيباني.
وجرى خلال اللقاء بحث «سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وسوريا، وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المتبادلة للشعبين الشقيقين، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك»، وفق بيان منفصل للخارجية العراقية.
كما ناقش الجانبان أهمية «تفعيل أعمال اللجنة العراقية ـ السورية المشتركة، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، وتطوير التنسيق في الملفات الحدودية، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار ودعم جهود التنمية في البلدين».
وأكد حسين «حرص العراق على توطيد علاقاته مع الجمهورية العربية السورية، ودعم كل ما من شأنه تعزيز الاستقرار والتعاون الإقليمي»، مشدداً على أهمية «مواصلة التنسيق المشترك لمواجهة التحديات المشتركة وتحقيق المصالح المتبادلة».
من جانبه، أعرب الشيباني عن استعداد سوريا لـ«تعزيز التعاون مع العراق في مختلف المجالات»، مؤكداً أهمية «تطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها بما ينسجم مع عمق الروابط التاريخية والأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين».
كما وجّه الشيباني «دعوة رسمية إلى فؤاد حسين لزيارة الجمهورية العربية السورية، حيث رحّب الوزير (العراقي) بالدعوة، وتم الاتفاق على التنسيق لتحديد موعد الزيارة في المستقبل القريب، بما يسهم في دفع مسار العلاقات الثنائية وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين»، وفق البيان.
وعلى هامش اجتماعات عمّان أيضاً، التقى حسين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والموريتانيين في الخارج في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد سالم ولد مرزوك.
كما اجتمع أيضاً بوزير خارجية دولة الكويت، جراح جابر الأحمد الصباح، واستعرض معه «رؤية الحكومة العراقية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، القائمة على بناء علاقات أخوية متوازنة مع دول الجوار والمنطقة، وتعزيز أواصر التعاون بما يخدم الأمن والاستقرار والتنمية المشتركة».
كذلك اجتمع الوزير العراقي بوزير خارجية مملكة البحرين الشقيقة، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وبحثا «التطورات الإقليمية والدولية الراهنة، وتبادلا وجهات النظر بشأن أبرز التحديات التي تواجه المنطقة»، مؤكدين أهمية «اعتماد الحوار والدبلوماسية في معالجة الأزمات وتعزيز الأمن والاستقرار».
وأشار الوزيران إلى حرص بلديهما على «دعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الاستقرار في المنطقة، بما يسهم في تعزيز التنمية والازدهار لشعوبها، ويخدم الأمن والسلم الإقليميين»، حسب سلسلة بيانات صحافية.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *