واشنطن تعزز إجراءاتها في هرمز.. وطهران تحذر السفن المخالفة


متابعة/ المدى

شهدت التطورات في مضيق هرمز، اليوم السبت، تصعيداً جديداً مع رفع البحرية الأمريكية مستوى التهديد في الممر المائي، في وقت شددت فيه إيران إجراءات عبور السفن، متهمةً واشنطن بانتهاك مذكرة التفاهم بين البلدين.

وأفادت شبكة “سي إن إن”، في تقرير تابعته (المدى)، بأن مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأمريكية رفع مستوى التهديد في مضيق هرمز إلى تصنيف “مرتفع بشكل كبير”، مشيراً إلى توسيع ممر ملاحي قرب سلطنة عُمان بما يسمح بزيادة حركة عبور السفن في الاتجاهين.

وأضاف التقرير أن هذه التطورات لا تعني، في الوقت الحالي، العودة إلى عمليات قتالية واسعة في المنطقة، رغم استمرار التوترات الأمنية.

في المقابل، أعلن التلفزيون الإيراني أن عدداً من السفن بدأ بطلب تصاريح من السلطات الإيرانية لعبور مضيق هرمز، بعد تعرض سفن غير مصرح لها لطلقات تحذيرية.

وأكد أن التعليمات الإيرانية الخاصة بآلية العبور ما تزال سارية، مشدداً على ضرورة تواصل جميع السفن مع بحرية الحرس الثوري قبل الدخول إلى المضيق أو الخروج منه، فيما توعدت القوات الإيرانية باتخاذ إجراءات حازمة بحق السفن التي تسلك مسارات غير تلك التي حددتها طهران.

وفي السياق ذاته، اتهم عضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني الولايات المتحدة بانتهاك البند الأول من مذكرة التفاهم بين البلدين، معتبراً أن دعم واشنطن للإجراءات الإسرائيلية واستمرار التوتر في مضيق هرمز يمثل خرقاً للاتفاق.

وأضاف، في تصريحات تابعتها (المدى)، أن الرد الإيراني على أي انتهاك لبنود مذكرة التفاهم سيكون “سريعاً وساحقاً”، في ظل استمرار التوتر بشأن أمن الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية العالمية.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *