وقف الحرب في لبنان أولوية وتل أبيب تدرس الانسحاب


متابعة /المدى

أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، يوم الأربعاء، أن وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في لبنان يمثلان أولوية بالنسبة لطهران لا تقل أهمية عن وقف الحرب على إيران، وذلك بالتزامن مع انطلاق جولة جديدة من المحادثات بين لبنان وإسرائيل بوساطة أميركية.

وقال قاليباف، في تصريحات صحفية تابعتها (المدى)، إن “وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في لبنان مهم بالنسبة لإيران بالقدر نفسه الذي تمثله مساعي وقف الحرب على إيران”، مشيراً إلى أن سياسة بلاده تقوم على أن أمن المنطقة يجب أن يُصان عبر دولها، وبما يحفظ سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من بدء الجولة الخامسة من المحادثات بين لبنان وإسرائيل في واشنطن، ضمن جهود أميركية تهدف إلى تثبيت التهدئة ومعالجة الملفات العالقة بين الجانبين.

وفي وقت سابق قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن المفاوضات جاءت بعد اتصالات أجراها وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو مع الجانب اللبناني، بالتوازي مع تحركات دبلوماسية قادها نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس لدعم مسار التهدئة بين الطرفين.

وفي سياق متصل، أفادت وسائل اعلام إسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي يستعد للانسحاب من مناطق محدودة في جنوب لبنان، على أن يتولى الجيش اللبناني الانتشار فيها ضمن ترتيبات أمنية يجري بحثها بالتزامن مع المفاوضات الجارية.

وأضافت أن هذه الخطوة تهدف إلى اختبار قدرة الجيش اللبناني على منع عودة حزب الله إلى تلك المناطق، في وقت تتواصل فيه الجهود السياسية والأمنية الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار والحيلولة دون تجدد المواجهات.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *