متابعة/المدى
بحث وفد فني من وزارة الطاقة السورية، خلال زيارة رسمية إلى العراق، اليوم الأربعاء، سبل تعزيز التعاون المشترك في إدارة الموارد المائية وتطوير آليات التنسيق الفني المتعلقة بنهر الفرات، في ظل ارتفاع مناسيب المياه خلال الأسابيع الماضية.
وذكرت وزارة الطاقة السورية، في بيان تابعته (المدى)، أن الوفد ترأسه معاون وزير الطاقة لشؤون المياه والكهرباء أسامة أبو زيد، وضم المدير العام للهيئة العامة للموارد المائية أحمد الكوان، ومدير عام المؤسسة العامة لسد الفرات هيثم بكور، حيث استقبلهم مدير عام الهيئة العامة للسدود والخزانات العراقية وسام خلف عبيد.
وأضاف البيان أن الوفد السوري زار المركز الوطني للموارد المائية في العراق، واطلع على آليات عمله ومنظومات الرصد والتحليل الهيدرولوجي، والدور الذي يؤديه في دعم القرارات الخاصة بإدارة الموارد المائية.
ورافق الوفد السوري وفد من وزارة الموارد المائية العراقية برئاسة الوكيل الفني حسين عبد الأمير بكه، حيث أكد الجانبان أهمية توسيع التعاون الفني وتبادل الخبرات، لاسيما في إدارة السدود والمنشآت الواقعة على نهر الفرات وآليات تشغيلها بما يحقق الاستخدام الأمثل للموارد المائية.
وشهدت المباحثات مناقشة ملفات تبادل البيانات الهيدرولوجية والتشغيلية، وتطوير قنوات التنسيق الفني بين الفرق المختصة في البلدين، فضلاً عن اطلاع الوفد السوري على أنظمة إدارة السدود والخزانات العراقية، والتقنيات المستخدمة في مراقبة سلامة المنشآت المائية، إضافة إلى تجربة العراق في مشاريع حصاد المياه وأعمال تحشية سد الموصل.