متابعة/ المدى
أصدرت هيئة الإعلام والاتصالات، اليوم الأحد، قرارين يقضيان بمنع ظهور الإعلاميين أحمد ملا طلال ومروة هاشم في جميع وسائل الإعلام العاملة في العراق لمدة 90 يوماً، مع إيقاف برنامج “صوت الشعب” للفترة ذاتها.
وبحسب وثائق تلقتها (المدى)، قررت الهيئة منع ظهور الإعلامي أحمد ملا طلال في جميع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية العاملة في العراق لمدة 90 يوماً، باستثناء برنامجه “مع ملا طلال” الذي يُبث عبر قناة UTV، على أن يتولى تقديمه مقدم آخر طوال مدة العقوبة.
وأوضحت أن القرار استند إلى تقرير أعدته دائرة التنظيم الإعلامي بشأن منشور نشره ملا طلال عبر حسابه على موقع “فيسبوك” بتاريخ 27 حزيران 2026، تناول فيه مشاركة المنتخب العراقي لكرة القدم في بطولة كأس العالم، معتبرة أن ما ورد فيه تضمن إساءة إلى الدولة العراقية بما يخالف قواعد البث الإعلامي.
وفي قرار منفصل، أوقفت الهيئة برنامج “صوت الشعب” الذي يُبث عبر قناة “عراق الحدث” لمدة 90 يوماً، مع منع ظهور مقدمته مروة هاشم خلال المدة نفسها.
وذكرت أن القرار جاء استناداً إلى تقرير رصد لحلقة البرنامج المذاعة في 24 حزيران 2026، والتي تضمنت، بحسب الهيئة، عبارات عدّتها غير لائقة ومخالفة للمواد المتعلقة باللياقة والآداب العامة والدقة والنزاهة ومراعاة حق الخصوصية المنصوص عليها في لائحة قواعد البث الإعلامي.
كما أنذرت الهيئة قناة “عراق الحدث” بضرورة إزالة المخالفة وتصحيح وضعها القانوني، وتقديم تعهد رسمي خلال خمسة أيام من تاريخ التبليغ.
وأكدت الهيئة أن القرارين صدرا استناداً إلى الصلاحيات الممنوحة لها بموجب الأمر التشريعي رقم (56) لسنة 2004، ولائحة قواعد البث الإعلامي النافذة.
