متابعة/ المدى
أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، اليوم الخميس، اتفاق بلادها مع فرنسا على تشكيل تحالف دولي لدعم لبنان في مرحلة ما بعد انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، المقرر أن تنتهي بنهاية العام الجاري، في خطوة تهدف إلى منع حدوث فراغ أمني وتعزيز استقرار البلاد.
وقالت ميلوني، في تصريحات تابعتها (المدى) عقب مباحثاتها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في جنوب فرنسا، إن الجانبين ناقشا أيضاً إمكانية عقد مؤتمر دولي مخصص لدعم لبنان ومواكبة المرحلة المقبلة، مؤكدة أن روما وباريس قادرتان على إحداث فرق في هذا الملف.
وأضافت أن ضمان وجود دولي بعد انتهاء مهمة “اليونيفيل” يعد أمراً ضرورياً لتجنب أي فراغ أمني قد يهدد استقرار لبنان والمنطقة.
من جانبه، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في تصريحات تابعتها (المدى)، أن باريس وروما تسعيان إلى إطلاق ائتلاف دولي بشأن آلية العمل بعد انتهاء مهمة “اليونيفيل”، بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
وأوضح ماكرون أن الهدف من هذه المبادرة يتمثل في تعزيز سيادة الدولة اللبنانية ودعم قدرات الجيش اللبناني، بما يضمن عدم تحول الأراضي اللبنانية إلى ساحة لتصعيد إقليمي جديد.
وتأتي هذه التحركات في ظل تصاعد الاهتمام الدولي بمستقبل الوضع الأمني في لبنان، مع اقتراب انتهاء مهمة قوات “اليونيفيل”، وسط مساعٍ أوروبية للحفاظ على الاستقرار ومنع أي فراغ أمني قد ينعكس على أمن المنطقة.
كما بحثت القمة الفرنسية الإيطالية، بحسب الرئاسة الفرنسية، تعزيز التعاون الثنائي في عدد من القطاعات الاستراتيجية، من بينها الدفاع والطاقة النووية وقطاع الفضاء، في إطار توسيع الشراكة بين البلدين.