ممثلو الولايات المتحدة ولبنان وإسرائيل يوقعون الاتفاق الإطاري. (رويترز)
دبي: رحبت الإمارات بإعلان كل من لبنان وإسرائيل، التوصل إلى اتفاق إطار ثلاثي، برعاية ودعم الولايات المتحدة، وثمّنت الجهود الدبلوماسية التي بذلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية ماركو روبيو في تيسير الوصول إلى هذا الاتفاق، على ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام).
وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان مساء السبت، عن أملها في أن “يشكّل هذا التطور خطوة إيجابية نحو تعزيز بيئة داعمة للاستقرار الإقليمي، مؤكدة أهمية مواصلة التنسيق الدولي الفاعل لمنع المزيد من التصعيد، وتفادي تداعياته الإنسانية والأمنية في المنطقة”.
وفي يوم الجمعة، شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، توقيع “اتفاق إطار” بين لبنان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة، وذلك في ختام الجولة الخامسة من المفاوضات، التي ركزت على ترتيبات خفض التصعيد وإعادة الانتشار العسكري في الجنوب اللبناني، إلى جانب ملف الانسحاب من النقاط الحدودية المتنازع عليها.
وأفادت مصادر لبنانية رسمية رفيعة المستوى بأن الاتفاق ينص على انسحاب تدريجي للقوات الإسرائيلية من مناطق في جنوب لبنان، دون تحديد جدول زمني نهائي أو خريطة تفصيلية للمناطق المشمولة حتى الآن.
وأشارت المصادر إلى أن عملية التنفيذ ستتم بشكل مرحلي وتحت إشراف ومتابعة مباشرة من الولايات المتحدة، بالتوازي مع ترتيبات ميدانية تتيح للجيش اللبناني الانتشار في عدد من النقاط.
وبحسب المصادر ذاتها، يتضمن التفاهم اللبناني-الإسرائيلي بنداً يقضي بالبدء في “مناطق تجريبية” يطبق فيها وضع الترتيبات الأمنية أولاً؛ حيث سيبدأ الجيش اللبناني بالانتشار التدريجي في مواقع محددة، على أن يُبنى أي توسع لاحق على تقييم الوضع الميداني والتنسيق المشترك بين الأطراف المعنية.
(أ ف ب)