متابعة/ المدى
تواصل الولايات المتحدة وإيران تبادل الرسائل السياسية والدبلوماسية بشأن الاتفاق الأخير بينهما، في وقت أكدت فيه طهران استمرار المشاورات مع الشركاء الأوروبيين، بينما شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على تمسك بلاده بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.
وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان تابعته (المدى)، أن وزير الخارجية عباس عراقجي أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيرته البريطانية إيفيت كوبر، استعرض خلاله آخر مستجدات المفاوضات مع الولايات المتحدة، والتقدم المحرز في تنفيذ التفاهمات والمشاورات التي جرت بين الجانبين.
وأضافت الوزارة أن الاتصال تناول أيضاً التطورات الثنائية والإقليمية، حيث أكد الطرفان أهمية استمرار المشاورات الدبلوماسية بما يدعم الاستقرار الإقليمي، ويدفع مسار المفاوضات نحو نتائج إيجابية ومستدامة.
في المقابل، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في تصريحات تابعتها (المدى)، إن الاتفاق المبرم مع إيران يعد “الأفضل في تاريخ الإدارات الأمريكية”، مؤكداً أن طهران قدمت الكثير من أجل التوصل إليه.
وجدد ترمب تأكيده أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، معتبراً أن القضاء على البرنامج النووي الإيراني حال دون تعرض إسرائيل لخطر وجودي.
واتهم الرئيس الأمريكي إيران باستهداف سفينة في مضيق هرمز، مشيراً إلى أن الهجوم تسبب بأضرار في السفينة بعد تعرضها، بحسب قوله، لهجوم بطائرة مسيرة إيرانية.
وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع استمرار الاتصالات السياسية بين طهران وعدد من العواصم الغربية، في إطار متابعة تنفيذ التفاهمات الأخيرة، وسط مساعٍ للحفاظ على مسار المفاوضات وتجنب أي تصعيد قد يؤثر في الاتفاق أو أمن الملاحة في منطقة الخليج.