إيران تسمح بعبور محدود للسفن.. وترمب يعلن موافقة طهران على أعلى مستويات التفتيش النووي


متابعة/المدى

بدأت إيران بالسماح بمرور عدد محدود من السفن عبر مضيق هرمز، في وقت أعلن فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إحراز تقدم في المحادثات مع طهران، مؤكداً موافقتها على أعلى مستويات التفتيش على برنامجها النووي، فيما اتفقت سلطنة عمان وإيران على إطلاق حوار مشترك بشأن الإدارة المستقبلية للمضيق.

ونقلت وكالة فارس عن مصدر عسكري إيراني قوله إن عبور السفن عبر مضيق هرمز يتم بشكل محدود وبالتنسيق مع بحرية الحرس الثوري، مشيراً إلى أن عدد السفن المصرح لها بالمرور يتغير يومياً تبعاً للظروف الميدانية.

من جانبه، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن إيران وافقت بشكل كامل على تطبيق أعلى مستويات التفتيش النووي لفترة طويلة، معتبراً أن هذا التنازل كان شرطاً أساسياً لاستمرار المفاوضات.

وقال ترمب إن رفع الحصار البحري عن إيران جاء مقابل تنازلات كبيرة، بينها السماح بعمليات التفتيش النووي، مشيراً إلى أن إعادة فرض الحصار تبدو مستبعدة في المرحلة الحالية، لكنه شدد على إبقاء السفن الأمريكية في مواقعها تحسباً لأي تطورات.

وأضاف أن نحو 19 مليون برميل نفط عبرت مضيق هرمز خلال يوم واحد، وهو رقم وصفه بغير المسبوق، مؤكداً أن أسعار النفط تتراجع وأن العالم بات أكثر أماناً.

وفي السياق ذاته، أعلنت وكالة الأنباء العمانية أن سلطنة عمان وإيران اتفقتا على تشكيل فريق عمل مشترك للحوار بشأن الإدارة المستقبلية لمضيق هرمز، مع تجديد التزامهما بالحفاظ على أمن الملاحة الدولية واحترام سيادة البلدين على المضيق.

وبحسب بيانات منصة “كبلر” للملاحة البحرية، فقد عبرت 36 سفينة مضيق هرمز يوم الاثنين، في أعلى معدل لحركة الملاحة منذ اندلاع الحرب مطلع آذار الماضي، ما يعكس مؤشرات على تحسن تدريجي في حركة الشحن والطاقة عبر الممر البحري الحيوي.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *