متابعة/ المدى
شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الجمعة، توقيع اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة، في خطوة وُصفت بأنها تمهد لمرحلة جديدة من المفاوضات بين الجانبين، وسط تأكيدات بأن الاتفاق لا يمثل التسوية النهائية.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تصريحات تابعتها (المدى)، إن الاتفاق الإطاري يؤكد عدم وجود أي دور لإيران أو حزب الله في لبنان، مشيراً إلى أن إسرائيل ستواصل البقاء داخل الحزام الأمني إلى حين تجريد حزب الله من سلاحه.
وأضاف أن الاتفاق يتضمن السماح للجيش اللبناني بالبدء بالانتشار والسيطرة على منطقتين تجريبيتين في جنوب لبنان، موضحاً أن إحدى المنطقتين تقع خارج الحزام الأمني، بينما تقع الأخرى ضمن المنطقة الموسعة التي قال إن الجيش الإسرائيلي لا يرغب في الاحتفاظ بها.
من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، في تصريحات تابعتها (المدى)، أن توقيع الاتفاق يمثل “بداية البداية”، لافتاً إلى أن الطريق لا يزال طويلاً أمام لبنان وإسرائيل للوصول إلى تفاهمات نهائية تعالج الملفات العالقة.