نيودلهي/سنغافورة: قال موقع “بلومبرغ نيوز” إن شركة قطر للطاقة لم تبلغ بأنها ستمدد حالة القوة القاهرة لعملائها في آسيا.
من جهتها نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر قولها اليوم الجمعة إن قطر للطاقة طرحت عطاء لبيع نفط خام للتحميل في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، في أول عطاء من نوعه على الأرجح منذ اندلاع الصراع بين الولايات المتحدة وإيران. وتعرض الشركة خام الشاهين والخامين البحري والبري في العطاء. وذكرت وثيقة خاصة بالعطاء اطلعت عليها رويترز أن بإمكان المشترين تحميل الشحنات أو استلامها عبر النقل من سفينة لأخرى بين الفجيرة وصحار.
وسيُغلق باب المشاركة في العطاء يوم 29 يونيو/ حزيران.
يأتي هذا في وقت تتزايد فيه الإمدادات من منتجي الشرق الأوسط. فقد طرحت شركة تسويق النفط العراقية الحكومية (سومو) أمس الخميس عطاء لبيع خامي البصرة الثقيل والبصرة المتوسط في يوليو تموز.
وفي وقت سابق، طرحت مؤسسة البترول الكويتية عطاء لبيع نفط للتحميل في يوليو تموز، في حين باعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ما لا يقل عن 48 مليون برميل من النفط الخام عبر ثلاثة عطاءات هذا الشهر.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، اشترت شركة فورموزا التايوانية مليوني برميل من خام الشاهين القطري. وقال مصدر في قطاع الشحن اليوم الجمعة إن قطر للطاقة تسعى إلى استئجار ناقلة عملاقة للنفط الخام قادرة على حمل مليوني برميل، بموجب عقد قصير الأجل لنقل شحنة من قطر إلى الشرق الأقصى أو الساحل الغربي للهند.
(وكالات)