مفتشون أمريكيون سيدخلون إيران مع الوكالة الذرية


متابعة/المدى

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اليوم، أن مفتشين أمريكيين سينضمون إلى فرق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عمليات تفتيش المواقع النووية الإيرانية، مؤكداً أن طهران وافقت على استقبال مفتشين نوويين، لكنه أشار إلى أنه “لا توجد عجلة” بشأن موعد وصولهم.

وقال ترمب، في تصريحات لشبكة “فوكس نيوز”، إن إيران أبلغت الولايات المتحدة بعدم فرض أي رسوم على عبور السفن عبر مضيق هرمز، نافياً في الوقت نفسه الإفراج عن أي أموال أو أصول إيرانية مجمدة داخل الولايات المتحدة.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الخزانة الأمريكي أن الضغوط الاقتصادية والحصار البحري كانا عاملين رئيسيين في دفع إيران إلى طاولة المفاوضات، مشيراً إلى أن نسبة كبيرة من الأموال الإيرانية ستخصص لشراء الأغذية والأدوية الأمريكية.

وفي تطورات الملاحة البحرية، أظهرت بيانات ملاحية نقلتها رويترز استعداد 35 سفينة تجارية لعبور مضيق هرمز، فيما عبرت 25 سفينة الممر المائي خلال يوم أمس، وفق بيانات شركة “كبلر” المتخصصة في تتبع حركة الملاحة.

من جانبها، نفت الخارجية الإيرانية وجود أي خطة للسماح بالوصول إلى المنشآت النووية التي تعرضت لهجمات، مؤكدة أن مسألة تفتيش المنشآت أو المواد النووية لن تُبحث إلا ضمن إطار اتفاق نهائي.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني إن بلاده لم تعقد أي اجتماع في سويسرا مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رغم طلب الأخير ذلك، مشدداً على أن ملف التفتيش لن يكون مطروحاً خارج المفاوضات النهائية.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *