تركيا وقطر تبحثان المحادثات الأمريكية الإيرانية والدوحة تؤكد أن مذكرة التفاهم تهدف إلى وقف الحرب- (فيديو)


“القدس العربي”: بحث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال اتصال هاتفي الاثنين، المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران التي انطلقت الأحد في منتجع بورغنشتوك السويسري، بحسب مصادر في الخارجية التركية.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء القطري أن الهدف من مذكرة التفاهم المبرمة بين واشنطن وطهران هو وقف الحرب والتأسيس لمسار تفاوضي مستدام بين الجانبين.

وقال آل ثاني، في تصريحات لقناة “الجزيرة” الإخبارية بثتها الاثنين، إن “مذكرة التفاهم أخذت جهودا كبيرة مع شركائنا في باكستان بدعم إقليمي”، مشيرا إلى أن التفاهم أسهم في التوصل إلى وقف الحرب.

وأضاف أن المذكرة “تحتوي على عناصر فنية إضافة إلى الجوانب السياسية”، وتؤسس لإطار عمل مؤسسي للعملية التفاوضية، مؤكدا أن الإطار الذي تم عرضه أمس “جيد”، فيما لا تزال المناقشات الفنية مستمرة.

وأوضح أن بعض الملفات تناقش بشكل مباشر بين واشنطن وطهران، وفي مقدمتها الملف النووي، بينما تتناول ملفات أخرى قضايا إقليمية مثل الأمن ومضيق هرمز.

وأشار إلى أن مذكرة التفاهم تقوم على التزام الطرفين بعقد اجتماعات دورية والعمل على حل القضايا العالقة، مؤكدا أن الهدف النهائي هو ترسيخ مسار تفاوضي منظم ومستدام.

وانطلقت الأحد محادثات بين الولايات المتحدة وإيران في منتجع بورغنشتوك السويسري في إطار “مذكرة تفاهم إسلام آباد”، التي تمهد لإنهاء الحرب الأمريكية-الإسرائيلية على إيران بصورة دائمة. ويتضمن التفاهم بنودا تتعلق بإنهاء الحرب، بما في ذلك في لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز، ورفع الحصار البحري الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران.

(وكالات)





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *